Slide 01 Slide 02 Slide 03 Slide 04 Slide 05 Slide 06 Slide 07 Slide 08 Slide 09



إجتماع اللجنة الأردنية التونسية المشتركة بخصوص الموانئ البحرية

عقد صباح يوم الخميس 8/إبريل عبر تقنية الاتصال المرئي إجتماع اللجنة الأردنية التونسية المشتركة بخصوص الموانئ البحرية
حيث تم تقديم وعرض الواقع المينائي في كلا البلدين الشقيقين وبحث العديد من المحاور ذات الإهتمام المشترك والمتعلقة بقطاع الموانئ والنقل البحري. واستهل الحديث السيد يوسف رمضان من وزارة النقل التونسية للحديث عن مستوى العلاقات والتعاون بين البلدين الشقيقين.
ومثل المملكة الأردنية الهاشمية في هذا الإجتماع شركة تطوير العقبة وشركة العقبة لإدارة وتشغيل الموانئ ، وقدم المهندس محمد السكران المدير التنفيذي للنقل واللوجستيات عرضاً شاملاً عن منظومة الموانئ في العقبة ودورها في إدامة سلاسل الإمداد وتسهيل التجارة وتطرق إلى بعض القضايا المتعلقة بتطوير وتنظيم هذا القطاع الحيوي والهام.
كذلك قدم مدير التطوير والتدريب في شركة العقبة لإدارة وتشغيل الموانئ احمد الفواز عرضاً تفصيلياً عن المرافق المينائية التي تديرها الشركة ودور ميناء العقبة الحيوي والهام في إستدامة سلاسل الإمداد وتدفق البضائع إلى المملكة وما يشكله هذا من دعم لتسهيل الحركة التجارية وتنشيط الاقتصاد المحلي كذلك تمت الإشارة إلى الجهود التي تبذلها الشركة في التطوير والتحديث المستمر لتواكب ما وصل إليه قطاع الموانئ لتحقيق أعلى درجات التنافسية كما أخذ موضوع البيئة البحرية إهتماماً من كلا الجانبين
وأشار السيد احمد الفواز إلى وجود إهتمام من أعلى المستويات بإستدامة البيئة البحرية لتبقى ضمن المعايير العالمية ونستلهم من اهتمام جلالة الملك عبدالله الثاني أهمية الحفاظ على البيئة البحرية ومواقع الغطس ومشاركة جلالته شخصياً وولي عهده الأمين بعدة حملات وطنية لتنظيف مواقع الغوص مما أثار إعجاب الإخوة في تونس كما تم نقل تحيات عطوفة المدير العام الدكتور خالد المعايطة وجميع العاملين في الشركة إلى جميع المشاركين في هذا الإجتماع.
كما قدم السيد سعيد ياسين مدير الدائرة القانونية شرحاً وافياً عن تطبيق المدونة الدولية لأمن الموانئ والسفن ISPS والأنظمة الأمنية المطبقة في الميناء.
ومن الجانب التونسي قدم ديوان البحرية والموانئ عرضاً عن واقع الموانئ البحرية التونسية بحضور مميز لكل من الاستاذة راضية البرقاوي مديرة العلاقات الخارجية وعضو اللجنة الفنية في إتحاد الموانئ البحرية العربية ، السيد هشام نوار مدير الاعلامية والاتصالات ، السيد رشيد فلفال مدير السلامة والامن الميناءين ، الاستاذة فاتن مخلوف عن ادارة الدراسات والتنمية.
وقد شارك السيد عبدالسلام عبيدات مدير النقل واللوجستيات والسيدة حنان الرمحي والتي كان لها جهود مميزة لعقد هذا الإجتماع الهام من شركة تطوير العقبة ، والمهندس شوقي العيسى رئيس قسم تكنولوجيا المعلومات في شركة العقبة لإدارة وتشغيل الموانئ ودوره الفعال في إدارة الاتصالات والمشاركات عن بعد.
وأخيراً تم التوافق على إدامة التواصل لوضع خطط زمنية لتنفيذ محاور الاجتماع بعد إقرارها ضمن الأطر التشريعية في كلا البلدين الشقيقين.
والله ولي التوفيق.